إصنعي ستارة لمنزلك بنفسك

عمل ستارة ليست بالأمر الصعب، بل بالعكس هي تعتبر مشروع مناسب لشخص مبتدئ. إذا كنتي مثلي (في بداية تعلم الخياطة) ترهبين ماكينة الخياطة، هذه هي فرصتك لتقضي على هذا الخوف نهائياً وتغيري حياتك للأبد. بالنسبة لي، الخياطة (والأشغال اليدوية الأخرى) هي إسلوب حياة وقد إخترت أن أتحدى نفسي وقدراتي وأصنع ديكورات بيتي بنفسي، على الأقل ما أستطيع تنفيذه. تابعي هذا الدرس لتتعلمي كيف يمكنك بكل بساطة عمل ستارة مودرن تزينين بيها بيتك وتفخرين بإنجازاتك برؤيتها كل يوم.

الوقت المستغرق

5 – 6 ساعات للستارة الواحدة

الخامات والأدوات المطلوبة

بالإضافة إلى القماش سنحتاج لماكينة خياطة، شريط ستارة ، مسطرة ومكواه

المهارات المطلوبة

كل ماعليك هو أن تكوني قادره على الخياطه على الماكينه و عندك القدره على الخياطة في خطوط مستقيمه وأيضاً يجب مراعاة الدقة الشديده في القياس.

كيفية حساب القماش المطلوب

تتكون الستارة من جانبين، مقاس كل جانب يختلف حسب التصميم. فمن حيث العرض هناك تغطيه كامله كثيفة للنافذه، أوستارة ذات شكل ديكوري على جانب الستارة الأساسيه. ومن حيث الطول تغطية بطول النافذة فقط أو تغطية تصل إلى الأرض.
عدد الأمتار التي ستحتاج شراؤها يختلف حسب عرض القماش المعروض، فإذا كان عرضه 140 سم فالأمتار المناسبه يجب أن تغطي طول الستارة يعني لو كان طول الستارة 2.5 م + 50 سم للتثيات والتنظيف فسنحتاج 3م للستارة الواحده. كل ما علينا هو حساب عدد الستائر المطلوبة*3م.
حساب العرض: ينصح بعمل عرض الستائر 2-3 مرات عرض النافذة، إذا كانت الستارة أساسية تغطي النافذة بالكامل. على عكس إذا كانت الستارة ثانوية أو تعطي شكل ديكوري.
 حساب الطول: من الماسوره إلى الطول المطلوب
مثال: في حالة أن عرض الستارة المطلوب هو 70 سم، فيمكننا استخدم عرض القماش القياسي “140 سم” وتقسيمه من المنتصف بالطول المطلوب وهو 2.5 م. إذاً 3م هو كل ما نحتاجه للنافذه الواحده. أما إذا كان عرض القماش الذي إخترتيه 3م (غالباً في الأقمشة الخفيفه) فسنحسب عرض الستارة المناسب وبناء عليه سيتحدد عدد الأمتار المطلوبة.
إذا كانت عملية معقدة بالنسبة لك، فيمكنك الإستعانه بالمسئول في محلات أقمشة الديكورات أو يمكنك عمل بعض الحسابات التي قد تبدو معقدة للبعض.

الخطوات

  • بعد قص الطول والعرض المناسبين، يتم خياطة seam allowance على الجانبين بحيث يتم إخفاء السيجاف الأبيض تماماً مع مراعاة المحافظه على المقاس الصافي المطلوب بطول الستارة. يتم عمل ثنيه في أعلى الستاره وكيها، ثم تثبيت شريط الستاره عليها بدبابيس.
  • يتم الخياطه فوق الإثنين معاً من الأربع جهات، شريط الستاره يكون عليه حمل الستاره بالكامل فيجب التأكد من تثبيته جيداً. 

* يمكنك الإستغناء عن شريط الستارة إما بإستخدام شريط ستان لعمل حلقات خلفيه من القماش أو عمل ثنيه في أعلى الستاره يدخل منها ماسورة الستاره مباشرة، ولكن هذه الطريقه لا تفضل إلا في حالة وجود بلتكانه بحيث تخفي عدم تناسق الثنيات في أعلى الستارة.

  • أخر مرحلة هي عمل ثنية في أسفل الستارة حسب الطول المطلوب
  • الآن ركبي حامل الحلقات على أبعاد متساويه علقي الحوامل بالحلقات

لديك الآن ستارة من صنع يديك، لكي كل الحق بان تحتفلي وتفخري بما حققتيه من إنجاز 🙂

steps copy

Marwa

{عضو مؤسس/Creative Director} ‫درست و بتشتغل في مجال الهندسة المعمارية بالنسبة لها الفن إسلوب حياة، و عمل حاجات جميلة من اللاشئ هو اللي بتعيش عشانه بتشتغل تريكو، كروشيه، خياطة و أشغال ورقية، وحاجات تانية متنوعة‬‎

You may also like...

شاركنا برأيك