10 أعراض للاكتئاب وكيفية مواجهتها بالأشغال اليدوية

عانيت من نوبات اكتئاب قاتلة، فأنا أعيش مع أعراضه كل يوم تقريبا. على الرغم من أنها تراجعت الآن بعد أن تعلمت كيفية التعامل معها. فقد كان تعلمي للأشغال اليدوية جزءا أساسي من خطتي لمواجهة الاكتئاب. فهناك بعض الأشياء التي تعلمتها حول كيفية استخدام حرفة لتساعدك ضد أعراض الاكتئاب.

الأشغال اليدوية كانت جزء أساسي من عملية الشفاء بالنسبة لي ولكنها لم تكن علاجاً لكل شيء. لم تساعدني وحدها على مواجهة الاكتئاب (فإذا كانت حالتك مستعصية، فعليك التواصل مع الآخرين وطلب المساعدة – من صديق أو طبيب أو أي شخص آخر) بأخذ ذلك في الاعتبار، إليكم كيف يمكنك مواجة الإكتئاب بالأشغال اليدوية.

1.انعدام القيمة

يعتبر أكثر أعراض الاكتئاب التي عانيت منها حتى بعد سنين من العلاج والتعامل مع هذه المشاعر. تساعدك الحرف اليدويه على إعادة بناء الثقة بالنفس، كونك تقوم بانتاج شيء ستشعر وقتها أنك تضيف للعالم بشكل بسيط. لو استطعت التركيز على هذا الجانب من الحرف، فسيساعدك ذلك في التخلص من شعورك بأنك “لست جيداً بما فيه الكفاية”.

2.اليأس

أجد أن الحرف تساعدني أن أقلل من التفكير الكثير. فالتفكير في عدد الغرز، الصمغ المناسب، المواد الخام المناسبه يوقف الأفكار والمشاعر السلبية التي يكررها العقل. وأخيراً الأفكار التي تؤدي إلى هذه المشاعر تتلاشى وتتبدد.

3.صعوبة في التركيز

التركيز في عدد الغرز يمكن أن يساعد في جعل العقل يركز في مهمة واحدة. هذا الشعور يمكن أن يكون مصدر ارتياح كبير في أوقات الاكتئاب، عندما لم يكن لديك القدرة على التركيز على الأنشطة المفضلة الأخرى (مثل القراءة). فوجدت أيضا أنه يمكن أن يكون من الأسهل أن تركز على أمور أخرى، مثل سماع محاضرة أو بعض الموسيقى عندما تنشغل بحياكة غرزة متكررة.

4.الأرق

أعاني من الأرق ليلاً والاستيقاظ مبكرا في الصباح. أفاد بعض الناس أن العمل اليدوي يساعدهم على الهدوء قبل النوم. وبالنسبة لي فالكروشيه شيء يمكنني القيام به بهدوء في المنزل في منتصف الليل.

5.الإرهاق

الأشغال اليدوية ليست علاجاً للإرهاق، ولكن يعتبر النشاط الذي يمكنني القيام حتى عندما يكون مستوى طاقتي منخفضة للغاية. ينتابني شعور أفضل عندما أفعل شيئاً، حتى لو كان مجرد وشاح.

6.العصبية

قد يجعل الاكتئاب الناس عصبين. والعمل اليدوي قد يساعدك على التخلص من هذه العصبية. كما يساعدك أيضا على الهدوء، بحيث يمكنك رؤية الأوضاع أكثر وضوحا بدون عصبية غير عقلانية.

7.الإفراط في تناول الطعام

يجد بعض الناس أن الاكتئاب قد يسبب الإفراط في تناول الطعام. في كثير من الأحيان، يهدئ الأفراد أنفسهم عن طريق تناول الطعام، لكن الأفضل أن تهدئ نفسك بالخيوط. فإذا كانت يديك مشغولة بالحياكة ستنشغل عن الأكل.

8.التردد

إتخاذ القرارات يكون صعب جدا للشخص المكتئب. يشعرك اتخاذ أي قرار أنه قرار مصيري وتتوقف وقتها عن التفكير. يمكنك ممارسة مهارات اتخاذ القرارات الخاصة بك مع الكروشيه، حيث أسوأ شيء يمكن أن يحدث هو أن تقوم بعمل مشروع لا تحبه. قم بالتركيز على طريقة اتخاذ القرارات كاختيار المشروع ونوع الخيط. كن سعيدا بقدرتك على اتخاذ هذه القرارات، لأنها ستذكرك أنك قادر دائما على اتخاذ قرارات أخرى.

9.فقدان الاهتمام

كان الكروشيه بالنسبة لي هواية تعلمتها وأنا في أسوء حالات الاكتئاب التي مررت بها. وقتها لم أعد استمتع بما كنت احبه قبلها وفقدت رغبتي في ممارسة أي هواية أخرى حاولت تجربتها. استولى الكروشيه على اهتمامي فهو هواية بسيطة لا تحتاج إلى مغادرة المنزل، والتعامل مع الناس أو الكثير من الطاقة. فيرضي الكروشيه حواسك بكل هذه الخيوط والألوان المستخدمة. قد لا يساعدك الكروشيه في إعادة اهتمامك بالأشياء من حولك ولكنه حتما سيساعدك على تخطي الاكتئاب.

10.الضجر والقلق

يعاني عادة الأشخاص المكتئبين من نوبات قلق (ذات الصلة بالتردد المذكور أعلاه). ولأن الكروشيه إيقاعي (من حيث تكرار الغرز) فقد يساعدك على إعادة ضبط جسمك إلى وضع هادئ والتخلص من القلق وبالتالي مواجهة الاكتئاب.

You may also like...

شاركنا برأيك