7 طرق للإستمتاع بالأعمال الفنية مع الأطفال

7 ways to enjoy being crafty with your toddler

إليك سبع طرق لتستمتعى بـ الأعمال الفنية مع الأطفال

1- أعدى المواد التى ستحتاجيها مقدمًا أو افعلى مشاريع لا تحتاج إعداد كثير

إن كنت سأبحث عن ملصقات , أطبع أو أقطع شىء أثناء مساعدة طفلتى فى النشاط الذى نقوم به أفقد انتباهها بسرعة ،فالأنشطة والأعمال الفنية المفضلة لدى هى التى لا تحتاج وقت كبير لتحضيرها  . .فعندما أشارك طفلتى فى عمل ما أجهز كل شىء مسبقًا واجعلها قريبة منى (وبعيدة عن أيدى طفلتى فى نفس الوقت) إلى أن احتاجهم

2- اجعلى الفوضى فى المكان المناسب والمريح لك 

لا أمانع بقليل من الفوضى ولكن هناك أمهات يكرهون النشاطات الفنية بسبب الفوضى التى تسببها ،فإن كنت قلقة  على الملابس أو الأثاث يمكن أن تتركيهم يلعبوا وهم يرتدون البامبرز فقط مثلما أفعل أو تجعليهم يرتدوا مريلة أو أى زيى خاص بالأنشطة الفنية وخصصى مساحة بالمنزل أو خارجه يمكن العمل بها . بالنسبة لى أحب أن يعمل أولادى على أنشطتهم وهما جالسين على كراسيهم العالية لأن ذلك يزيد من انتباههم لفترة أطول ويمكن التحكم بالفوضى . الضغط على أعصابك أثناء قيام أطفالك بانشطة فنية من أجل السيطرة على الفوضى ليس حل مثالى اختارى أنشطة تناسبك وتستطيعى التعامل معها والتحكم بها بهدوء وسيقدر طفلك أى فرصة يشاركك بها وتتواصلى بها معه.

3- قدر الإمكان ركزى على التفاعل وليس النتيجة , حاولى أن لا تضعى  تصور نهائى  فى ذهنك للنتيجة المرغوبة  من هذا النشاط

أعلم بأنه صعب , ولكنى أحب أن أحصل  (على نتيجة اعلقها على الثلاجة ) ولكن بلا شك العمل على الأنشطة التى أفعلها مع أطفالى ممتع .. وفى الغالب أعلقهم على الثلاجة لأنها تذكير باللحظات الجميلة والمتعة التى مررنا بها سويًا .

4- دع ابنك هو من يقرر ويحدد انتهاء النشاط ’ بعض الأطفال يتركون النشاط بعد 3 دقائق فدعى الأمور بسيطة 

إجبار طفلك على العمل بمشاريع يدوية لن يخلق ذكريات إيجابية وكذلك أن تقررى إنهاء نشاط طفلك وهو يعمل عليه لن يحقق نتائج إيجابية أيضًا.إذا حضرتنى فكرة عمل يدوى أقوم بها مع طفلتى أقوم بوضع المواد الخاصة بالعمل بشكل مغرى لها وأدعوها للإنضمام إلى ومن ثم ابدأ . غالبًا ما أقوم بأعمالى اليدوية على أرضية المطبخ لسهولة تنضيفها . تنضم ابنتى إلى لبضعة دقائق وتتركنى عندما يتشتت انتباهها ثم تعود لى مرة أخرى وتعمل معى وهكذا فجعل النشاط مفتوح وبسيط يترك أثر جيد معنا وتجعلها تشاركنى بإستمرار .

5- أعيدى نفس المشاريع مرة بعد مرة

الأطفال يحبون الإعادة .فطفلتى مثلًا تحب وجود الملصقات فى كل نشاط … لذلك أحاول دائمًا أن أتى بأفكار مبتكرة لإستخدامهم ، كما تحب أيضًا الطباعة على الورق وتلوينه بأدوات مختلفة فالنشاط واحد ولكن المواد مختلفة قليلًا، هى تستمتع بذلك وكلما استكشفت نفس النشاط مرة بعد أخرى فهى تبدع أكثر فيما تفعله.

6- دع يدك بعيدًا عن إبداعهم

محاولة إنهاء نشاط يقوم به الاطفال أو إضافة بعض التفاصيل القليلة لجعل المشروع أجمل .  كم شعرت بالندم لعمل ذلك مرات . أما حاليًا أعمل على مشاريعى اليدوية بجانبها حتى أبعد طاقتى الإبداعية عنها وأبعد نفسى عن التدخل فى نشاطها الفنى . بالتعديل أو إنهاء العمل الفنى لإبنتى بشكل ما يعطى انطباع أن مافعلته ليس جيد ولا أحب أن أشعرها بذلك ابدًا !

7- لا تشعرى بالذنب إن كنت لا تحبين القيام بالأعمال اليدوية مع أطفالك

اتركِ شعورك بالذنب. أيضًا لا تحبطى الأمهات الآخرين عندما يريدون عمل نشاط يدوى مع أطفالهم فليس هناك شىء خاطىء بك أو بهم ,كل أم لديها شىء خاص يمكن أن تقدمه لطفلها . البعض جيد جدًا بالقراءة , آخرين يجبون التنزه أو التريض , وهناك البعض جيد فعلًا فى إيجاد دروس خاصة بالفن والأعمال اليدوية تساعد أطفالهم . مهما كان المناسب لك افعليه ! طفلك يريد أن يقضى معك الوقت وفعلًا لا يهمه كيف ستقضى الوقت معه طالما تستمتعان سويًا !

المقال ترجمة من هذا الموضوع

Hanady Mousa

زوجة وأم تقرأ وتصور وتدمن الكروشية والخيوط :)

You may also like...

شاركنا برأيك